Dubai Government

وفد مجلس دبي الاقتصادي يزور جمهورية الصين الشعبية

يونيو 15, 2014

أشار سعادة/ هاني الهاملي، الأمين العام لمجلس دبي الاقتصادي الى أن الصين تعد اليوم أحد أهم الشركاء الاستراتجيين في عملية التنمية الاقتصادية في دبي ودولة الامارات، وأن الشركات الصينية أضحت تتخطى القوميات ولديها خبرات متراكمة في مختلف المجالات. كما ذكر أن مجلس دبي الاقتصادي يسعى الى توظيف هذه الخبرات من أجل تعزيز مشاركة الصين في تنفيذ المشاريع الانمائية العملاقة التي أطلقتها حكومة دبي خلال العامين الماضيين لاسيما المشاريع التي ينطوي عليها المعرض الدولي "إكسبو 2020". 

جاء ذلك عقب عودة وفد الأمانة العامة لمجلس دبي الاقتصادي برئاسة هاني الهاملي من زيارة رسمية لجمهورية الصين الشعبية استغرقت عدة أيام واستهدفت توقيع اتفاقيات شراكة وتعاون مع عدد من مراكز صنع القرار وكبرى الشركات الصينية وخاصة العاملة في مجال البنية التحتية والتجارة والاستثمار، اضافة الى المشاركة في عدد من الأحداث الاقتصادية الكبيرة التي أقيمت في الصين.   

المنتدى الدولي للاستثمار في البنية التحتية والانشاءات
حضر وفد المجلس المنتدى الدولي للاستثمار في البنية التحتية والانشاءات (IIICF) والذي نظمته جمعية المقاولين الدوليين الصينية (CHINCA) في مدينة ماكاو الصينية. ويعد المنتدى منصة لتجمع المستثمرين والمقاولين الصينيين بحضور عدد كبير من الوزراء والمسؤولين من مختلف دول العالم. وفي جلسة نقاش شارك فيها نخبة من صناع قرار ورؤساء شركات صينية وعالمية، استعرض الهاملي أهم التطورات الاقتصادية التي تشهدها دبي ودولة الامارات، حيث أشار الى أن حداثة ومتانة البنية التحتية قد مكنت الامارة في تنفيذ العديد من المشاريع الانمائية في مختلف المجالات وجذب الاستثمارات الأجنبية المباشرة مما ساهم ذلك في رفع معدلات النمو الاقتصادي.    

نمو متواصل في العلاقات التجارية بين الامارات/ دبي والصين
أشار الهاملي الى أن العلاقات التجارية بين الامارات والصين في نمو متواصل، حيث بلغت 40 مليار دولار عام 2013 مقارنة بـ 35 مليار دولار عام 2012 أي بزيادة سنوية بلغت 12.5%. أما على مستوى دبي، فقد بلغت التجارة بين دبي والصين 37 مليار دولار العام الماضي، بما يناهز 10% من تجارة دبي الخارجية، حيث تعد الصين اليوم أكبر مجهز لأسواق دبي، وأن هذه الأخيرة أضحت تشكل بوابة لتجارة الصين مع منطقة الخليج العربي وأفريقيا ومقراً لكبرى الشركات الصينية وعملياتها. كما يوجد في الامارة مجتمع أعمال صيني مزدهر يعمل في مختلف المجالات. أما على صعيد السياحة، فقد شهدت حركة السياحة ما بين دبي والصين رواجاً ملحوظاً خلال السنوات القليلة الماضية، وخلال أسبوع واحد من شهر أبريل الماضي زار دبي 16,500 سائحاً صينياً وهو أكبر مجموعة سياحية شهدتها الامارة منذ عقود.  

شراكات استراتيجية 
أفاد الهاملي انها ليست المرة الأولى التي يزور فيها وفد المجلس للصين، فقد أجرى عدد من الزيارات خلال السنوات الثلاثة الماضية أرسى خلالها دعائم لعلاقات استراتيجية مع عدد من مراكز صنع القرار الاقتصادي مثل المجلس الصيني لترويج التجارة الدولية (CCPIT)، وبنك التنمية الصيني الذي يعد أكبر بنك تنموي في العالم، والمجلس الاقتصادي والاجتماعي الصيني، وبنك الصادرات والواردات الصيني، وشركة انشاءات الاتصالات الصينية، اضافة الى عدد من المؤسسات الأكاديمية وكبرى الشركات الخاصة. وفي العام الماضي تم توقيع مذكرة تفاهم مع مدينة ليني الصينية تم بمقتضاها فتح مكتب تمثيلي لحكومة ليني في دبي، مؤكداً أن الهدف من هذه الزيارات والشراكات التي أبرمها المجلس هو المساهمة في ترجمة رؤية قيادتنا الرشيدة في جعل الصين شريكاً استراتيجياً للامارات ودبي. 

من جهة ثانية، أشاد الهاملي بالانجازات الكبيرة التي استطاعت أن تحققها الصين خلال السنوات الماضية في العديد من المجالات وخاصة البنية التحتية.

اقتصاد دبي.. تجربة رائدة على مستوى المنطقة والعالم
سلط هاني الهاملي الضوء على أهم معالم النهضة الاقتصادية التي تشهدها دبي في مختلف المجالات، معرجاً على الانجازات الكبيرة التي نفذت خلال السنوات الماضية والتي شكلت كل منها علامة فارقة في مسيرة التنمية في الامارة، من قبيل برج خليفة، ومترو دبي، وطيران الامارات، ونخلة جميرا وغيرها واصفاً اياها بأنها باتت أرقاماً قياسية، مؤكداً أن هذه الشواخص الحضارية لم تكن أن تتحقق من دون رؤية ثاقبة لدى حكومة دبي تتجاوز التقليد وتتطلع الى تعزيز مراتب الامارة على سلم التنافسية العالمية. 

وعلى مستوى التجارة الخارجية، بلغت تجارة دبي غير النفطية العام الماضي قرابة 362 مليار دولار. أما في مجال السياحة، فقد ترسخت مكانة دبي على مدار السنوات الماضية كواجهة سياحية مصنفة عالمياً، حيث استقبلت الامارة 11 مليون سائحاً العام الماضي. 

وعلى هامش المنتدى، التقى هاني الهاملي بالسيد/ زهانج زيانجن وكيل وزارة التجارة الصينية وتم مناقشة واقع العلاقات الاقتصادية وأوجه التعاون بين دبي والصين ودور الشركات الصينية في تنفيذ العديد من مشاريع التنمية في الامارة. وفي نهاية المنتدى، نظم مؤتمراً صحفياً حضره وزراء من مختلف دول العالم والصين، وممثلي كبرى الشركات الصينية.
 
توقيع مذكرة تفاهم مع جمعية المقاوليين الدوليين الصينية 
وعلى هامش المنتدى، وقع وفد المجلس مذكرة تفاهم مع جمعية المقاولين الدوليين الصينية لتأسيس شراكة استراتيجية في عدد من المجالات. وقد مثل المجلس في توقيع الاتفاقية هاني الهاملي في حين وقع عن الجمعية السيد/ داو جونهي رئيس الجمعية. وتنص الاتفاقية على توحيد جهود الطرفين للتعاون في تنفيذ عدد من المشاريع ذات الاهتمام المشترك لاسيما في إطار الدور الذي تقوم به الجمعية كحلقة وصل ما بين الشركات الصينية والجهات المعنية في الدول الصديقة لتنفيذ مشاريع البنية التحتية. 

كما زار وفد المجلس مقر معهد ترويج التجارة والاستثمار في مدينة ماكاو. وتم بحث سبل اقامة علاقات بين المجلس والمعهد في مجال تبادل الدراسات والمشورة، واقامة المؤتمرات والمعارض المشتركة المعنية في مجالات الاستثمار والتجارة في كلا البلدين. وذكرت إدارة المعهد أنها تعتزم زيارة دبي في شهر أغسطس القادم للاطلاع على معالم النهضة التي تشهدها الامارة في مختلف المجالات. 

معرض تشونغتشينغ للاستثمار الدولي والتجارة (CCITF)
حضر وفد المجلس معرض تشونغتشينغ للاستثمار الدولي والتجارة، بمشاركة أكثر من 35 ممثلاً لدوائر حكومية ووزراء. وعلى هامش المعرض، حيث التقى هاني الهاملي بالسيد/ وو جيان، نائب محافظ مدينة تشونغتشينغ، وتم خلال اللقاء بحث سبل تطوير العلاقات الاقتصادية والتجارية بين دبي ومدينة تشونغتشينغ والتي تعد من بين أكبر المدن الصينية وهي مشهورة في انتاج السيارات والحديد. 
 
جامعة الأكاديمية الصينية للعلوم تمنح الأمين العام شهادة دكتوراه فخرية 
أما المحطة الثالثة في زيارة وفد المجلس للصين فقد شملت الجامعة الأكاديمية الصينية للعلوم. وقد منحت الجامعة شهادة بروفيسور فخرية لسعادة هاني الهاملي نظراً للدور الذي قام به مجلس دبي الاقتصادي خلال السنوات الثلاثة المنصرمة في تعزيز الشراكات مع مختلف الجهات والشركات الصينية وبما يعزز توجه البلدين نحو تعميق العلاقات الاقتصادية والتجارية البينية. جاء ذلك خلال حفل اقامته الجامعة بمقرها في العاصمة بكين لوفد المجلس حضره رئيس وأعضاء الهيئة التدريسية في الجامعة بحضور البروفيسور/ زهاو هونج، نائب عميد كلية ادارة الأعمال اضافة الى عدد من طلبة الدراسات العليا في الجامعة. كما منحت الجامعة لهاني الهاملي درجة استاذ زائر فخرية من مركز إدارة المنشآت الصينية، اضافة الى شهادة "مشرف الريادة". علاوة على ذلك، منحت الجامعة زمالة دراسية لعدد من طلبة الامارات لدراسة الدكتوراه وشهادات عالمية في عدد من الاختصاصات.  

وفي هذه المناسبة، تحدث الهاملي أمام مجموعة من طلبة الدراسات العليا في الجامعة عن مفهوم "الاقتصاد المبني على المعرفة" بوصفه أحدث ارهاصات الفكر الاقتصادي العالمي المعاصر، حيث أشار الى أن دولة الامارات ودبي تسعى الى تلبية استحقاقات هذه الاستراتيجية واللحاق بركب التقدم التكنولوجي والعلمي الذي سلكته قبل عشرات السنين الدول المتقدمة، منوهاً الى امكانية اقامة شراكة بين الصين ودبي لترسيخ مفهوم اقتصاد المعرفة في الامارة. 

مجموعة شركات المقاولات القابضة (CCCC)
زار وفد المجلس مقر مجموعة شركات المقاولات القابضة في العاصمة الصينية بكين، حيث التقى الأمين العام بالسيد/ وانج ليانج سكرتير لجنة الحزب وتبادل أطراف الحديث عن النهضة الكبيرة التي تشهدها إمارة دبي والتي حولتها بالفعل الى حاضنة اقليمية وعالمية للمال والأعمال. وفي هذا السياق اشار الهاملي الى أن فوز دبي في استضافة الحدث العالمي إكسبو 2020 سيسرع من سعي الامارة لأن تكون في مقدمة دول المنطقة في مجال الابتكار والانتاجية والتنافسية. وذكر أن المعرض الدولي الشهير يستدعي تنفيذ مشاريع بنية تحتية ضخمة وتغطي مختلف القطاعات كالسياحة والتجزئة والسكن وغيرها، مؤكداً أن البنية التحتية لدبي مهيئة لتنفيذ مثل تلك المشاريع. كما أعرب عن أمله في أن تشارك الشركات الصينية سواء تلك المملوكة للدولة أو الخاصة في المشاريع الانمائية الحالية والمستقبلية في دبي. 

وفي لقاء آخر، التقى وفد المجلس بالسيد/ ليانج جون نائب الرئيس التنفيذي لشركة سينوهايدرو الدولية التابعة لشركة Powerchina والتي تعتبر احدى أكبر شركات الطاقة الصينية. وتم بحث سبل تعزيز التعاون فيما يتعلق بمشاريع الطاقة المقامة في دبي.   
العودة إلى القائمة